الزعيم علال الفاسي رئيس حزب الاستقلال

علال الفاسي
شهد العالم الإسلامي في القرن العشرين زعامات وطنية كثيرة، قادت حركات التحرر ومقاومة الاحتلال، وألهبت حماس الجماهير وسيطرت على أفئدتهم، وقليل من هذه الزعامات من جمع إلى جانب العمل السياسي والجهاد الوطني زعامة الفكر، وأصالة الرأي، والقدرة على الكتابة والتأليف والمعرفة الواسعة بالإسلام، ومن هؤلاء علال الفاسي داعية الإصلاح، وزعيم حركات التحرر في المغرب العربي المولد والنشأة ولد علال الفاسي في (8 من المحرم 1328هـ= 20 من يناير 1910م) في مدينة فاس المغربية، ونشأ في بيت علم ودين، فأبوه السيد عبد الواحد كان يشتعل بالتدريس في جامعة القرويين، وعمل بالقضاء لعدة سنوات. التحق علال الفاسي وهو دون السادسة من عمره بالكُتّاب، حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بعد ذلك بإحدى المدارس الابتدائية الحرة التي أنشأها زعماء الحركة الوطنية في فاس، وكانت المغرب آنذاك قد خضعت للحماية الفرنسية سنة ( 1330هـ = 1912هـ) ووقعت في براثن الاحتلال ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة القرويين، وهي واحدة من أهم جامعات العالم الإسلامي، تخرج فيها كل زعماء الحركة الوطنية المغربية، وحفظت لبلاد المغرب لسانها العربي وثقافتها الإسلامية وبرزت شخصية علال في هذه الفترة وهو لا يزال طالبا، ولفت الأنظار إليه بفصاحته وعذوبة لسانه وقدرته على التأثير في مستمعيه، وجرأته في قول الحق غير هياب ولا وجل، فشارك في الدفاع عن قضية تزويد مدينة فاس بالماء، وكانت سلطات الاحتلال الفرنسي تحاول حرمان السكان منها، وساعد عبد الكريم الخطابي في جهاده ضد الاحتلال الفرنسي، ودفعته همته إلى تأليف جمعية أطلق عليها "جمعية القرويين لمقاومة المحتلين" جمع إليها زملاءه من الطلاب، وظل علال الفاسي على نشاطه الدائب حتى نال شهادة العالمية من جامعة القرويين سنة (1351هـ=1932م) ولم يتجاوز عمره الثانية والعشرين الظهير البريري وفي غمرة مقاومة الشعب المغربي للعدو الغاصب الذي كان لا يمل من التفكير في وضع خطة ماكرة يسيطر بها على البلاد، ويلتقط أنفاسه اللاهثة حتى يحكم قبضته عليها، وهداه تفكيره إلى ضرورة الوقيعة بين العرب والبربر، فأصدر قرارا عرف بالظهير البربري يهدف إلى فصل الأمة إلى فريقين، فجعل البربر غير خاضعين للقانون الإسلامي في نظام الأسرة والميراث، ودعا إلى إقصاء اللغة العربية من مدارس البربر، وأن تكون البربرية والفرنسية هما أداة التعليم، وكان الهدف من وراء ذلك فَرْنسة المغرب لغويا وسياسيا، وتعليم البربر كل شيء إلا الإسلام ولم يقف علال الفاسي مكتوف اليد إزاء هذه التدابير الماكرة، فقام بإلقاء الخطب والدروس يعرّف أهل وطنه بحقيقة ما يدبر لهم بالخفاء، ويثير الحمية في نفوسهم ويطالبهم بالثورة والاحتجاج، وكان لصدق لهجته أثر كبير في استجابة الناس له، وخرجت المظاهرات الحاشدة تندد بهذه السياسة الخبيثة، وكان الخطباء في المساجد يختمون كلماتهم بهذا الدعاء "اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير، وألا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر" وقابل المحتل الفرنسي هذه المظاهرات بعنف بالغ، واعتقل كثيرا من المتظاهرين، وكان من بينهم علال الفاسي، غير أن المظاهرات زادت حدة وضراوة، واحتج البربر أنفسهم على هذه السياسة وقاوموها بشدة، ولم يجد الحاكم الفرنسي بدا من الإفراج عن علال الفاسي والتخلي عن الإجراءات التي أعلنت بخصوص الب

dimanche 27 février 2011

ماالسينوغرافيا في المسرح ؟

 حرفيا  =السينوغرافياSCENOGRAPHY =الخط البياني للمنظر المسرحي
 تعبيريا =هي فلسفة علم المنظرة الذي يبحث  فى ماهية ما على الركح وما يرافق فن التمثيل من متطلبات ومساعدات,

تهدف السينوغرافيا الى تطويع حركة الفنون التشكيلية =رسم ,نحث ,معمار ,ازياء.,......وطرق استغلالها في الفضاء المسرحي اعتبارا لفن المنظور .

 السينوغرافيا يتفرع الى عدة عناصر = المناظر . الاثاث الاكسسوارات الاضاءة تصميم الملابس والمكياج =منظومة مركبة ومعقدة ومؤطرة فى الصورة النهائية للعرض المسرحي =
  
تأثير الحركة وتأثيرها فى السينوغرافيا
  ان الحركة تحرر الديكور من جموده وثباته وتكسبه خاصية البعد الرابع وهو = الزمن = حيث يتشكل المكان بواسطة الوحدة البنائية للديكور وعنصر الزمن بواسطة حركة الممثلين التي تؤسس تتابع وتنقل حركة العين = المتفرج =
  = ان عمل المصمم > السينوغرافي يمتد في كل مراحل العمل المسرحي انطلاقا من المرحلة التحليلية للنص الى مرحلة تكوين الفكرة الا خراجية مرورا بالتدريبات
   = السينوغرافى ان يا خد بعين الاعتبار حركة الممثلين وان يسجل فى فكره حركة العرض المسرحي باكمله وبفضل حدسه سيستشعر = ديناميكية العرض =
  = عمل السينوغرافى هو =
   1 الترتيب التشكيلي والمواءمة مابين فكرة النص وفكرة العرض معتمدا فى دلك الحل الفكري للعرض وتشكيل شخصيته الداية وصولا الى الهدف الاعلى
   2 التصميم من اكثر عناصر العرض المسرحي استفادة من التكنولوجيا الحديثة بادماج الحاسوب واشعة الليزر والصورة السينمائية ,,,,
   = وظيفة التصميم = السينوغرافيا =
      تدعيم وترسيخ ادراك المتفرج واستيعابه للعرض وذلك من خلال
         التوضيح   - التكثيف   -   التحدي
    المصمم مهمته هو تحديد خريطة استغلال الخشبة  = توضيح الحركة وسلاستها) يحدد المواقع ) يمين =يمين متقدم او متأخر  = يحدد موقع الديكور وحجمه = يرسم ابعاد وزوايا الخريطة التي تحدد حركتهم
                                                                               انتهى = مقتبس =

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire